أشهر مجموعات الموت في تاريخ كأس العالم !

أشهر مجموعات الموت في تاريخ كأس العالم !
    تتجه أنظار العالم إلى مبنى الكرملين في العاصمة الروسية موسكو ، يوم غدٍ الجمعة ، لمتابعة مراسم قرعة بطولة كأس العالم 2018 ، والتي من المقرر أن تحتضنها روسيا في الصيف المقبل .


    أشهر مجموعات الموت في تاريخ كأس العالم !

    وبدأ عشاق الساحرة المستديرة في التدقيق والتمحيص لتوقّع المجموعة الأصعب ، ومن المتوقع أن يستمر الجدل إلى ما بعد مراسم القرعة لتحديد المجموعة الأصعب التي تضم أشرس الخصوم .

    ويطلق الاتحاد الدولي لكرة القدم ” فيفا ” اسم ” مجموعة الموت ” أو ” المجموعة الحديدية ” ، بالاعتماد على معيار يمثل قوة المجموعة ، ويتجلى هذا المعيار بعملية حسابية بسيطة ، من خلال جمع ترتيب المنتخبات – بحسب تصنيف الفيفا لشهر أكتوبر – الموجودة في مجموعة واحدة وتقسيمها على عددها ( 4 منتخبات في المجموعة ) ، وكلما اقترب الرقم النهائي من الصفر كلما كانت المجموعة أقوى وأقرب إلى تصنيف ” مجموعة الموت ” .

    في هذا التقرير نستعرض معكم أشهر مجموعات الموت بحسب تصنيف المنتخبات الذي بدأ لأول مرة منذ عام 1993 ..

    مونديال أمريكا 1994 :

    أُطلق لقب ” مجموعة الموت ” على المجموعة الخامسة التي ضمت منتخبات : المكسيك الذي كان يحتل التصنيف 17 ، وجمهورية ايرلندا صاحبة الترتيب 13 ، وإيطاليا التي كانت رقم 1 في العالم آنذاك ، والنرويج في المرتبة 5 عالمياً .. ليكون متوسط التصنيف العالمي يساوي 9 .

    وقد تأهلت عن هذه المجموعة للدور الثاني منتخبات المكسيك وجمهورية ايرلندا وإيطاليا ، ومضى الأتزوري إلى المباراة النهائية التي خسرها بركلات الترجيح أمام منتخب البرازيل .

    مونديال فرنسا 1998 :

    كان لقب ” مجموعة الموت ” من نصيب المجموعة السابعة التي ضمت منتخبات : رومانيا صاحبة المركز الخامس عالمياً ، وإنجلترا التي كانت تحتل المرتبة السادسة ، وكولومبيا التاسعة عالمياً ، والمنتخب العربي التونسي صاحب المركز 23 عالميا .. ليكون متوسط تقييم المجموعة يساوي 10.75 .

    اشتعل الصراع في هذه المجموعة حتى الجولة الأخيرة ، وحسمت رومانيا وإنجلترا بطاقتي التأهل في حين كانت كولومبيا هي ضحية مجموعة الموت إلى جانب المنتخب التونسي .

    ولكن خيب الثنائي المتأهل الآمال ، وخرجت رومانيا من الدور ثمن النهائي أمام كرواتيا ، كما نجحت الأرجنتين في إقصاء المنتخب الإنجليزي من الدور ذاته .

     مونديال اليابان وكوريا الجنوبية 2002 : 

    حظيت المجموعة السادسة بلقب ” مجموعة الموت ” حيث ضمت منتخبات : السويد الذي كان يحتل المرتبة 61 عالمياً ، وإنجلترا صاحبة التصنيف 10 ، والأرجنتين 2 عالمياً ، ونيجيريا صاحبة المرتبة 40 على الصعيد العالمي .. ليكون متوسط تقييم المجموعة يساوي 17 .

    نجح المنتخب الإنجليزي للمرة الثانية على التوالي في العبور للدور الثاني بعد أن احتل وصافة المجموعة خلف السويد ، وخيبت الأرجنتين آمال جماهيرها وخرجت مبكراً .

    ولكن في الدور الثاني خرجت السويد المتصدرة أمام المنتخب السنغالي ، مفاجأة البطولة ، بالهدف الذهبي ، كما نجحت البرازيل في إقصاء بيكهام ورفاقه في الدور ربع النهائي بهدف رونالدينيو الشهير الذي غالط الحارس ديفيد سيمان .


     تصنيف المنتخبات في قرعة كأس العالم 2018 

     مونديال ألمانيا 2006 :

    نالت المجموعة الخامسة شرف تسميتها بـ ” مجموعة الموت ” ، حيث شهدت تواجد منتخبات :

    إيطاليا صاحبة المركز 21 عالمياً ، وغانا التي كانت في المرتبة 50 عالمياً ، وجمهورية التشيك 2 عالميا ، وأمريكا صاحبة التصنيف 8 .. ليكون متوسط تقييم هذه المجموعة يساوي 18 .

    وبعد صراع امتد حتى اللحظات الأخيرة ، نجحت إيطاليا في تصدر المجموعة ، ورافقتها غانا التي كانت تسجل مشاركتها الأولى في المونديال وفاجأت الجميع بالتأهل على حساب المنتخب التشيكي نظراً لعروضه الرائعة بقيادة أسطورته بافيل نيدفيد .

     مونديال جنوب إفريقيا 2010 :

    لُقبت المجموعة الثامنة بـ ” المجموعة الحديدية ” ، حيث عرفت تواجد منتخبات : إسبانيا 2 عالمياً ، وتشيلي صاحبة المرتبة 71 عالمياً وسويسرا الذي كان في التصنيف 13 ، والهندوراس التي احتلت المرتبة 35 عالمياً .. ليكون متوسط تقييم المجموعة يساوي 16.75 .

    ورغم خسارته للمباراة الافتتاحية ، نجح المنتخب الاسباني في فرض سيطرته وتأهل للدور الثاني ، ورافقه منتخب تشيلي الذي خرج أمام منتخب البرازيل في الدور ثمن النهائي .

     مونديال البرازيل 2014 :

    حملت المجموعة السابعة صفة ” مجموعة الموت ” ، حيث ضمت منتخبات : ألمانيا 2 عالمياً ، ومنتخب غانا صاحب المركز 23 عالمياً ، والبرتغال التي تواجدت في المرتبة 14 ، وأمريكا 13 عالمياً .. ليكون متوسط تقييم المجموعة يساوي 13 .

    واستطاع المنتخب الألماني حجز بطاقة التأهل ، ورافقت الولايات المتحدة الماكينات الألمانية إلى الدور الثاني ، ولكنها تعرضت للإقصاء على يد بلجيكا .

    الجدير بالذكر ، أن آخر 3 بطولات لكأس العالم من 2006 ولغاية 2014 ، 3 مرات فاز فيها منتخب لعب في ما يعرف بـ ” مجموعة الموت ” في دور المجموعات .. وهم على التوالي : إيطاليا – إسبانيا – ألمانيا .

    ويعتبر العامل المحدد في ترتيب المنتخبات خلال قرعة المونديال الروسي هو تصنيف فيفا عن شهر أكتوبر الماضي .. فهل سنشاهد مجموعة تستحق أن يُطلق عليها مجموعة الموت ؟ أم تمر الأمور بسلام إلى حدود الأدوار الإقصائية المشتعلة ؟! الإجابة غداً .